TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

26 شركة مدرجة بالأسواق السعودية تخفض القيمة الاسمية للسهم في النصف الأول 2023

26 شركة مدرجة بالأسواق السعودية تخفض القيمة الاسمية للسهم في النصف الأول 2023
نقود ورقية فئة 500 ريال سعودي- أرشيفية
الكيميائية
2230
1.79% 11.38 0.20
أسواق ع العثيم
4001
-0.17% 11.82 -0.02
جرير
4190
1.24% 13.10 0.16

مباشر- بدور الراعي: قام عدد من الشركات بسوق الأسهم السعودية )الرئيسي والموازي) بتجزئة القيمة الاسمية لأسهمها خلال النصف الأول من عام 2023.

وبحسب إحصائية لـ"مباشر" تستند إلى تقرير النصف الأول الصادر عن تداول السعودية، فقد قام نحو 26 شركة بتجزئة القيمة الاسمية لأسهمها من 10 ريالات إلى قيم أقل؛ إذ خفضت 13 شركة بالسوق الرئيسية "تداول" من قيمة الأسهم الاسمية، بينما قامت 13 شركة أخرى بالسوق الموازي "نمو: بتجزئة أسهمها.

ويأتي ذلك بعد بدء نظام الشركات الجديد حيز التنفيذ بداية العام الجاري، والذي ينص على إتاحة تقسيم الأسهم إلى أسهم ذات قيمة اسمية أقل، أو دمجها بحيث تمثل أسهماً ذات قيمة اسمية أعلى.

وتجزئة القيمة الاسمية للسهم هي زيادة عدد أسهم الشركة إلى عدد أكبر من الأسهم بقيمة اسمية أقل، دون أي تأثير أو تغيير في حقوق المساهمين نظراً لانخفاض كل من القيمة الاسمية والقيمة السوقية للسهم بنسبة التجزئة المقررة.

وقامت كل من شركة رتال، وجرير، وأسواق العثيم، والعرض المتقن، وصدر، وثوب الأصيل، وباتك، وعبدالمحسن الحكير، والكيميائية، وبن داود بالسوق الرئيسي، بتجزئة القيمة الاسمية للسهم من 10 ريالات إلى ريال واحد فقط، فيما أقرت عموميات كل من الكثيري، وشمس، بتقسيم أسهمها من 10 ريالات إلى0.50 ريال.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عماد الرشيد لـ"مباشر"، إن قرار تجزئة القيمة الاسمية للأسهم هو قرار إيجابي ويخدم صغار المستثمرين، كما يزيد من عدد هؤلاء المستثمرين، ولكنه يزيد من عمليات المضاربة اليومية.

وتابع أن تجزئة الأسهم هي إجراء يتم اتخاذه لعدة أهداف، أهمها، تقليل سعر السهم، وزيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول؛ بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المستثمرين، مشيراً إلى أن أهمية التجزئة تزداد عندما تتضاعف أسعار الأسهم بمرور الوقت، وتصل إلى أسعار عالية لا تكون في متناول الجميع

رفع سيولة السوق

وأضاف الرشيد أن تجزئة القيمة الاسمية للأسهم ساهم في رفع السيولة على الأسهم؛ نظراً لانخفاض سعر السهم الواحد بما يدعم حركته، فالسهم الذي كان يتداول بسعر 40 ريالاً أصبح بـ4 ريالات عند تجزئة قيمته الاسمية إلى (ريال واحد)، دون تأثر مؤشراته الأخرى الخاصة بقيمته الدفترية وأرباحه.

وبين أن منح أسهم منحة يختلف بشكل كبير عن تجزئة قيمة السهم، فأسهم المنحة عادة تتم من خلال (الأرباح المبقاة)، أما التجزئة فهي مجرد تغيير في أسعار السهم إلى الأقل، مع زيادة عدد الأسهم.

وأشار إلى أن زيادة عدد الأسهم عبر تخفيض قيمتها الاسمية لا يشترط ارتفاع السهم، بل قد يسجل انخفاضاً وذلك اعتماداً على مؤشرات الشركة.

كما أوضح أن تجزئة سعر السهم يعتبر شيئاً صحياً للسوق السعودي خلال الفترة المقبلة؛ مما يعطي انطباعاً نفسياً للمستثمرين بتخفيض سعر السهم عند الشراء بأنه سعر رخيص؛ مما يثير شهية المستثمرين بشكل أكبر والانكباب على شراء السهم وتكون جاذبة للمستثمر، حيث إن المتداول يعلم أن تجزئة الأسهم لا تؤثر على القيمة الدفترية ولا أرباح السهم ولا يكون هناك أي تأثير مالي، فكثير من الأسهم بالسوق أسعارها تجاوزت 50 و100 ريال وهناك أسهم تجاوزت 800 ريال

وأشار إلى أن الشركة تستفيد من تجزئة الأسهم عند الإقبال على الشراء لجذب مزيد من المستثمرين والاستثمارات، بزيادة قيمتها خاصة مع ارتفاع الأسعار، فهي الآن تعتبر في متناول اليد ممثل العثيم وجرير، حيث كان هناك صعوبة في شراء الأسهم التي تتداول بين مستويات 100 و200 ريال.

وتابع الرشيد أن تجزئة الأسهم تمنح الشركة الحصول على امتيازات وإيجابيات أخرى مثل هامش الاقتراض من البنوك في حالة زيادة قيمتها السوقية بالسوق.

وأشار الرشيد أنه من الملاحظ حتى الآن أنه لا توجد شركة قيادية أوصت بتجزئة القيمة الاسمية ولكن يوجد شركات استثمارية كثيرة قامت بتجزئة أسهمها مثل جرير، والعثيم، وبن داود وغيرها من الأسهم الاستثمارية.

قرار غير إلزامي

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية سعد آل ثقفان لـ"مباشر" إنه مع نظام الشركات الجديد الذي بدأ من مطلع العام الحالي، يتيح للشركات تحديد القيمة الاسمية لذلك لا يعتبر إلزامياً على الشركة بتغير القيمة الاسمية وهذا راجع لمجلس إدارة الشركة الذي يقوم بتوصيته للجمعية العمومية غير العادية لإقراره وقد لاحظنا أن الشركات القيادية لم تقم بذلك ولكن قد نشهد في الأيام القادمة قيامها بذلك.

ويرى الثقفان أن توحيد القيمة الاسمية للأسهم لا يعد أفضل للسوق؛ لأن ذلك لا يفيد في اتخاذ المستثمر لقراره فيجب عليه الاطلاع بشكل مفصل على المركز المالي للشركة وربحية السهم ومكرر أرباحها ومضاف القيمة الدفترية وعائد التوزيع النقدي والتوقعات المستقبلية لها.

وأضاف الثقفان أن الجيد في تجزئة السهم ستكون في شركات السوق الموازي لقلة أسهمها وقلة التداول فيها.

كما يسهم تجزئة السهم إلى الدخول والخروج بسهولة في أسهم الشركات الصغيرة وتفادي صعوبة الدخول والخروج الحالية الموجودة في شركات السوق الموازي، زيادة التداول على السهم، وصعوبة التلاعب والمضاربة على السهم، سهولة دخول صغار المتداولين في الشركات ذات الأسعار المرتفعة.

أما عن السوق الموازي نمو، فقد قامت كل من تدوير، وبيت الشطيرة، ولدن، ورواسي، وبنان، وأكاديمية التعلم، ونفوذ، وكير، والمركز الكندي بتجزئة السهم من 10 ريالات إلى ريال واحد، وقامت الدولية وعزم، ووجا بتجزئة السهم من 10 ريالات إلى نصف ريال، فيما قامت من الرعاية المستقبلية بتجزئة السهم من 10 ريالات إلى 0.1 ريال فقط.

 

ومن المقرر أن تقوم كل من الباحة، و أنعام القابضة، ونقي للمياه، وصادرات، والصناعات الكهربائية، أسيج،  وزجاج، وجاكو، وبرج المعرفة، وآيكتك، والوطنية للبناء والتسويق بتجزئة القيمة الاسمية للسهم وذلك بعد أخذ موافقة الجمعية العمومية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع 19% في أول 5 أشهر من عام 2023

الأصول الاحتياطية للسعودية ترتفع إلى 1.66 تريليون ريال بنهاية مايو

المركزي السعودي: ارتفاع الموجودات إلى 1.87 تريليون ريال بنهاية مايو 2023

متوسط رواتب السعوديين تصل لـ9.89 ألف ريال بالربع الأول.. وأجور الوافدين ترتفع

الإحصاء: معدل البطالة بالمملكة يتراجع إلى 5.1% بالربع الأول 2023

هيئة الإحصاء السعودية تكشف عدد حجاج الداخل والخارج لعام 2023

السعودية تبدأ احتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح بيع السيارات المستعملة